اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت ، خلقتني وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت أعوذ بك من شر ما صنعت، أبوئ لك بنعمتك على وأبوئ بذنبي ، فاغفر لي فانه لا يغفر الذنوب إلا أنت

السبت، 5 مارس 2011

كيف تحممين رضيعك بطريقة صحية وآمنه





إذا كنت قد رزقت حديثاً بطفلك الأول ، ولداً كان أم بنتاً فلا بد أن أسئلة كثيرة تدور في رأسك عن الطريقة المثلى لإعطائه حماماً منعشاً صحياً ، ومن دون مشاكل ، هذا هو ما نقدمه لك هنا بمزيد من التفاصيل .........

كيف أحمم مولودي الجديد ؟ كم مرة في اليوم ؟ هل أحممه في الصباح أم في المساء؟ كيف ينبغي أن تكون درجة حرارة الماء ؟ 

من الطبيعي أن تشغلك هذه الأفكار عندما تفكرين في حمام رضيعك المولود حديثاً ، وهو واحد من من أمور كثيرة تضغط على أعصابك وتشغل بال كل أم جديدة ، فطفلك ربما لا يحب الإستحمام ، وربما تخافين أن تؤذيه إذا حممته بطريقة خاطئة ، لكن لا تخافي ، إذا عرفت قواعد تحميم الرضع ومع القليل من التدريب ، فإنك مرة بعد مرة أخرى ستشعرين أكثر بالمتعة وأنت تقومين بذلك .






* كم مرة في اليوم ؟ 

لا داعي إلى أن تحممي رضيعك كل يوم ، ففي الحقيقة إن تحميم الطفل كل يوم يؤدي إلى جفاف بشرته ، واعلمي أنك كعندما تغيرين له الحفاظات وتنظفين مكانها مرات عديدة في اليوم وعندما تغيرين له " مريلة " الطعام وتمسحين له وجهه وعنقه وصدره ، فإنك تنظفين أكثر الأماكن في جسم طفلك حاجة إلى النظافة ، وهي الوجه والعنق ومنطقة الحفاظات.

حمام الطفل في الصباح أو المساء القرار يعود إلى الأم ، في وسعك أن تحممي طفلك في أي وقت تشائين ، لكن اختاري وقتاً لا تكونين فيه مستعجلة ولا يمكن أن يأتي أحد لمقاطعتك في ما تفعلين ، بعض الأمهات يخترن الصباح لتحميم الرضيع ليكون متيقظاً ومستعداً للعب وتقبل متعة الإستحمام ، والبعض الآخر يفضلن جعل الإستحمام طقساً من طقوس ما قبل النوم لدى الرضيع ، وذلك حتى يستفدن من تأثير الإستحمام في جعل الطف يسترخي وينام وقتاً أطول.

* الإستحمام بالإسفنجة

لكي تحمي طفلك ، ليس من الضروري أن تغطسيه في حوض مليء بالماء ، حيث تنصح الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال بتحميم المولود الجديد بإسفنجة مبللة فقط إلى أن تلتئم سرة الرضيع ويسقط الجزء الخارجي من الحبل السري ، وهو ما يستغرق نحو 3 أسابيع ، ولتحميم رضيعك بالإسفنجة يجب أن تحترمي أربع قواعد ..........

أولا : اختاري مكاناً دافئاً وقد يكون في الحمام أو على طاولة المطبخ أو طاولة خاصة بالطفل كما يمكنك أن تفرشي ملاءة أو فوطة كبيرة على الأرض ، إذا كان المكان دافئاً .
ثانياً : ضعي دائماً إحدى يديك على طفلك أو استعملي اربطة الأمان الخاصة بالأطفال إن كنت تحممينه على طاولة وهذا لتفادي وقوع الطفل أو انزلاقه. 
ثالثاً ،  استعملي حوضاً بلاستيكياً لكي تضعي فيه الماء الذي تحتاجين إليه ، وتحققي بوضع مرفقك في الماء، من أنه ليس ساخناً جداً على طفلك.




رابعاً: حضري إسفنجة استحمام وفوطة أو منشفة كبيرة ، يفضل أن يكون فيها غطاء للرأس ، وحضري أيضاً بعض القطن وشامبو أطفال صغار وصابوناً خاصاً بالأطفال، ومناديل الأطفال الرضع وحفاظات ، وملابس ليرتديها صغيرك بعد إنتهاء الحمام .




 
عندما تكونين مستعدة لبدء تحميم طفلك بالإسفنجة ، اخليعي عن رضيعك ملابسه كلها ثم لفيه في فوطة مناسبة لحجمه ، بللي اسفنجة الإستحمام واعصريها لكي تتخلصي من الماء الزائد ثم امسحي وجه طفلك لا حاجة هنا إلى استعمال الصابون بعد ذلك ، استعملي فقط القطن لكي تمسحي أجفان عينيه ، كل عين على حده من الركن الداخلي إلى الركن الخارجي ، ولتنظيف بقية جسمه ، يمكنك أن تستعملي الماء وحده لكن إن كان جسم طفلك متسخاً أو كان ذا رائحة غير طيبة ، فاستعملي صابوناً مرطباً أثناء التنظيف ، اولي عناية خاصة لمناطق تحت الإبطين وخلف الأذنين والعنق ومنطقة ما تحت الحفاظات، وامسحي ما بن أصابع يدي ورجلي الرضيع ، ولكي يدوم شعور طفلك بالدفء أثناء تحميمه ، أبقي عليه ملفوفاً في فوطته ولا تكشفي منه إلا الأجزاء التي تريدين مسحها أو غسلها .

* الإستحمام بالماء

لكي تحممي طفلك ستحتاجين إلى حوض بلاستيكي فيه علو خمسة إلى 8 سنتيمترات من الماء ، ويجب أن تحافظي على الطفل دافئاً أثناء الإستحمام بإن تصبي عليه الماء الدافئ باستمرار ، افحصي باستمرار درجة حرارة الماء بمرفقك لتري إن كانت درجة حرارته لطيفة على طفلك أم لا ، وتأكدي من أن الغرفة دافئة وأن النوافذ مغلقة أن الطفل المبلل قد يتعرض للقشعريرة أثناء الإستحمام .

* كيف أمسكه وبم أبدأ ؟


الطريقة التي تمسكين بها الطفل أثناء الإستحمام هي شي مهم جداً لأن امساك الطفل بطريقة جيدة يؤمن له الشعور بالراحة كما يؤمن له السلامة ، والطريقة الصحيحة هي أن تستعملي يداً واحدة لإسناد رأسه بينما تستعملين اليد الأخرى لتمسكي بجسمه أو تحركي أطرافه حسب الحاجة وسط الحوض ، يمكنك أيضاً أن تضعي رأس طفلك وجذعه فوق يدك وذراعك وتثني ذراعك تحت ظهر الطفل وأسفل ظهره ، ضعيه هذه المرة على ذراعك ، بحيث يكون وجهه إلى الأسفل ، واستمري  في إحكام قبضتك على الطفل من خلال الإمساك به من تحت إبطه.
يبدأ معظم الأمهات بغسل وجه الطفل ثم الإنتقال إلى مناطق من الجسم ، يمكن أن يكون أكثر اتساخاً ، لكن لا تنسي أن تغسلي ثنايا الجسم وطيات البشرة وأن تغسلي الأعضاء التناسلية بحرص ، إذا كنت تحممين رضيعه أنثى فاحرصي على غسل الأعضاء التناسلية لديها أو امسحيها من الأمام إلى الخلف وليس العكس .

* غسل الرأس  
اغسلي شعر طفلك إن بدا لك متسخاً أو دهنياً أو ملتصقاً ببعضه بعضاً ولا تنسي أن تسندي رأس طفلك أثناء ذلك بإحدى يديك ، بينما تدعكين فروة رأسه باليد الأخرى .
بعد أن وضعت عليه قطرة من الشامبو الخاص بالأطفال ، ثم اشطفي شعر طفلك بصب الماء على الشعر ، لكن ضعي إحدى يديك على جبهته لكي تمنعي وصول الماء والشامبو إلى عينيه ، إذا كان شعر الرضيع ملتصقاً أو متشابكاً حاولي تسريحه بمشط ناعم قبل أن تضعي عليه الشامبو ، وفي أغلب الأحيان لن تحتاجي إلى صابون خاص لتحميم طفلك ، فالماء الدافئ وحده يكفي لكن يمكنك استعمال صابون مرطب إذا اقتضيت الحاجة ، وتجنبي الصابون المعطر وفقاقيع الصابون في الحمام .


 

من جهة أخرى لا يحتاج أغلب المواليد الجدد إلى كريم ما بعد الإستحمام ، وأفضل طريقة لتجنب الطفح الجلدي والجفاف ، تجفيف ثنايا وطيات البشرة بعد كل حمام ، إذا اخترت أن تستعملي أي كريم بعد الإستحمام فاحرصي على أن يكون خاصاً بالبشرة الحساسة جداً .




احرصي في كل مرة تحممين فيها رضيعك على سلامته أكثر من أي شيء آخر ولا تتركيه وحده في حوض الإستحمام أبداً واعملي على تجهيز كل ما ستحتاجين إليه قبل بدء الإستحمام .
 

    






ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق