اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت ، خلقتني وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت أعوذ بك من شر ما صنعت، أبوئ لك بنعمتك على وأبوئ بذنبي ، فاغفر لي فانه لا يغفر الذنوب إلا أنت

الخميس، 16 فبراير 2012

سلامة المأكولات المحفوظة في خزانة المطبخ والثلاجة



كيف تجهزين مطبخك تجهيزاً صحياً ، وما أبرز الإرشادات بالنسبة إلى سلامة المأكولات المحفوظة في خزانته وفي الثلاجة ، هذه بعض الأجوبة الشافية والإرشادات المفيدة : 

*  ضعي المعلبات في خزائن نظيفة ، جافة ، معتمة وفي درجة حرارة معتدلة بعيداً عن مكان الطبخ .

*  ضعي المعلبات القديمة في المقدمة وما اشتريتيه لاحقاً وراءها ، علماً بانها تحافظ على نوعيتها لمدة سنتين.



*  لا تستعملي المعلبات المنتفخة أو المشققة أو التي تتسرب منها السوائل عند فتحها  ارميها على الفور ولا تتذوقيها فهي تحتوي حتماً على الطفيليات .

*  ضعي المواد الكيميائية ومبيدات الحشرات خارج المطبخ ، فقد تكون مصدراً لتلوث الأغذية .

*  تخلصي من الأصناف التي ظهرت عليها الفطريات لإحتمال وجود سموم فيها باستثناء تلك الصلبة كالجبنة ، إذ يمكن استئصال الجزء المليء بالفطريات منها .


*  لدي انقطاع التيار الكهربائي يمكن أن يبقى الغذاء مثلجاً في الثلاجة لمدة يومين ، افتحيها قليلاً للتأكد من برودته وما يظهر عليه كرات من الثلج يمكن تحضيره وأكله ، أما الغذاء الذي تذوبينه وبقي ما دون حرارة الغرفة لمدة من الزمن فيجب التخلص منه .

*  جزئي الكميات الكبيرة المتبقية بعد الطهو إلى بضع وجبات صغيرة ، وضعيها في أوان صغيرة مغطاة في الثلاجة واتركي فراغاً هوائياً فوق الإناء وتحته للحصول على تبريد مناسب وسريع .

*  إذا لم تستهلكي لحوم الطيور والمطهوه فمن المستحسن فصل لحومها عن عظامها وتقسيمها أيضاً إلى وجبات صغيرة ثم وضعها في الثلاجة .

( من مطبوعة " الرشاقة والصحة " لإختصاصية الغذاء رندا فهد )

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق