اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت ، خلقتني وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت أعوذ بك من شر ما صنعت، أبوئ لك بنعمتك على وأبوئ بذنبي ، فاغفر لي فانه لا يغفر الذنوب إلا أنت

الاثنين، 2 يناير 2012

ازرع الطماطم في منزلك





تعتبر الطماطم من أبرز النباتات التي يمكن زراعتها في حديقة الخضراوات ، وللطماطم استخدامات متنوعة ، فالعناية بها بالشكل المطلوب تجعلها تنتج أضعاف ثمنها في صورة ثمار يانعة ونضرة ، إن تربية شتلات الطماطم بإستخدام البذور تحد من التكلفة بشكل ملحوظ ، كما تمنحك فرصة الزراعة المبكرة قبل حلول فصل الربيع .








زراعة الطماطم من الأنشطة الممتعة لتعبئة وقت الفراغ ، حيث تساعد في تمضية الأسابيع الأخيرة من فصل الصيف التي ربما يسودها شعور بالضيق والعزلة ، فطالما أنك تهتم بها وتزودها بقدر وافر من الضوء والمياه وتوفر المساحة المطلوبة لنموها ، فسوف تحصل على محصول صحي من ثمار الطماطم المزروعة في المنزل ، ولتحقيق ذلك اتبع الخطوات البسيطة التالية التي تساعدك في زراعتها .


زراعة بذور الطماطم 




ينصح بزراعة الطماطم داخل المنزل من ستة إلى ثمانية أسابيع قبل حلول آخر صقيع في منطقتك إن كنت تسكن في منطقة يحل عليها الصقيع ، مضيفاً أنه يمكنك نقل الشتلات بكل أمان خارج المنزل بعد زوال آخر تهديد بوقوع صقيع في المنطقة ، بعد مرور من ستة إلى ثمانية أسابيع من زراعتها .

يمكنك تجربة عدة أساليب مختلفة لزراعة البذور وذلك اعتماداً على تفصيلاتك الشخصية ، قد تنجح أساليب بسيطة جداً مثل الزراعة في كرتون حمل البيض المملوء بخليط التربة و ريها حسب الحاجة ونقل الشتلات إلى اصيص أاكبر عند نموها إلى بضعة سنتيمترات.


نصائح لزراعة نبات الطماطم بإستخدام البذور


  لزراعة بذور الطماطم بالشكل الصحيح اتبع التعليمات التالية لمساعدتك في تحقيق أقصى استفادة منها:
* اقرأ دائماً التعليمات الواردة على عبوة البذور واتبعها.
*  ازرع بذرتين أو ثلاثاً في كل خلية وذلك لأن بعضها قد لاينبت بعد ظهور البراعم ويمكنك إزالة الشتلات الضعيفة أو نقلها إلى اصيص زهور منفصلة لزيادة فرصتها في النمو.
* بعد الزراعة ضعها بالقرب من نافذة مشمسة أو تحت مصباح إنبات للمساعدة في نمو النباتات خلال فصل الشتاء.
* ازرع أنواعـــــــــــــــاً مختلفة من الطماطم ، على سبيل المثـــــــــــال الطماطم صغيرة الحجم أو الطماطم من صنف  ( heirloom )  .
* إذا أنتجت محصولاً متميزاً هذا العام فاحرص على تخزين بعض البذور لزراعتها في الموسم التالي .


رعاية شتلات الطماطم




بعد زراعة البذور قد تمر 3 إلى 10 أيام قبل أن تنبت، احرص على مراقبة الشتلات لضمان حصولها على ما يكفي من المياه وضوء الشمس ، إذا لاحظت نموها بشكل معوج أو بزاوية مائلة ، فهذا يدل على عدم حصولها على ما يكفي من الضوء. عندها ضع الشتلات في مكان مشمس حتى ينتهي فصل الشتاء ، ويدخل فصل الربيع.
تذكر أهمية توفير مساحة كافية لتنمو جذور شتلات الطماطم بشكل قوي ، ومع زيادة طول الشتلات ، استمر في نقلها إلى حاويات أكبر حسب الحاجة ، بعد أن يصبح الجو دافئاً بما يكفي لنقلها إلى الخارج ، يمكنك أن تقرر إذا ما كنت تريد الإحتفاظ بالشتلات في الحاويات أو نقلها إلى التربة مباشرة ، في كلتا الحالتين ، احرص على وجود هيكل دعم مناسب مثل قفص طماطم .

تقسية شتلات الطماطم  

 
لا تتسرع في نقل الشتلات واصبر إلى أن يتحسن الجو ويكون نقلها إلى الخارج آمناً ، فشتلات الطماطم التي زرعتها معتادة على الجو الداخلي للمنزل حيث يكون دافئاً ومريحاً باستمرار. علاوة على ذلك فقد تكون معتادة على قدر مناسب من أشعة الشمس المباشرة بالخارج ، لذا يجب مساعدة الشتلات في التكيف مع مكانها الجديد في الخارج سواء احتتفظت بها في حاويات أو زرعتها في الأرض ، فذلك يعود إليك ، ولكن عليك أن تحرص على تقسية شتلات الطماطم أولاً لزيادة فرصتها في النمو وذلك يجعلها تتأقلم مع الجو خارج المنزل بشكل تدريجي.
يجب تتعريض الشتلات إلى عناصر الطبيعة في الخارج حتى تتمكن من النمو بإستمرار ، فمع أول يوم بعد زوال خطر الصقيع ، ضع شتلات الطماطم خارج المنزل لمدة ساعة واحدة أو ساعتين فقط في مكان ظليل  ثم أدخلها وكرر ذلك في اليوم التالي مع زيادة تدريجية في الوقت الذي يتم قضاؤه في الخارج وتقليل كم الظل الذي يحميها من الشمس.
بعد أن تكون النباتات قادرة على البقاء خارج المنزل ليوم كامل تقريباً ، يكون الأوان قد حان لنقل شتلات الطماطم إلى خارج المنزل ، قد تستغرق العملية بين اسبوع إلى اسبوعين حسب الجو والوقت المتاح أمامك للمساعدة في التقسية .



غرس الشتلات خارج المنزل


بعد تقسية شتلات الطماطم ، يمكنك الإعداد لغرسها خارج المنزل ، قرر أولاً إذا ما كنت ترغب في الإحتفاظ بها في حاويات ضخمة أو غرسها في التربة مباشرة ، إدا كنت ترغب في الإحتفاظ بها في حاويات فاحرص على نقل نباتات الطماطم إلى أصيص زهور كبير أو أي حاوية أخرى كبيرة للزراعة وتأكد من توفير قفص طماطم أو غيره من هياكل الدعم لضمان ثباتها والحصول على نمو بشكل أفضل .

وإذا رغبت في غرس شتلات الطماطم في التربة مباشرة، فاتبع الخطوات التالية : 



* احفر حفرة تسع الجذور والتربة الملتصقة بها في المكان المرغوب فيه بعمق حوالي 60 سنتيمتراً لاستيعاب جميع الإضافات المذكورة في الخطوات التالية ( يعتمد العمق الفعلي على طول الشتلة ) .
* أضف رأس سمكة واحدة ، كما أن ذيول وأشواك وأحشاء السمك فضلاً عن قشور الجمبري ، ذات قيمة غذائية بالنسبة لشتلات الطماطم ، احرص على أن تكون الحفرة عميقة بما يكفي حتى لا تتمكن الحيوانات الأليفة من اخراجها لاحقاً .
* أبق بعد ذلك بحبتين من الأسبرين وبعض قشور بيض الدجاج المسحوقة في الحفرة ، ساعد الأسبرين في تحفيز الجهاز المناعي للنبات ، أما قشور البيض فتعمل على توفير دفعة من الكالسيوم ، مما يساعد في الوقاية من عفن الطرف الزهري والذي يظهر في صورة رقعة بنية كريهة أسفل الطماطم نتيجة لنقص الكالسيوم .
* أضف حفنتين من أي سماد عضوي يحتوي على المغذيات .
* الحفرة مكتملة الآن ومعدة لإستقبال نبات الطماطم ، قص الأوراق السفلية ، سواء كانت هناك ورقة أو اثنتين أو أكثر ، بحيث لايتبقى سوى الأوراق العليا فقط .
* ضع سنتيمترين ونصف إلى خمسة سنتيمترات من التربة أعلى الإضافات في الحفرة ، أخرج النبات برفق من الأصيص ووضعه في الحفرة .
* بعد وضع شتلة الطماطم في الحفرة تأكد من العمق بتقدير الطول الذي سيظهر على سطح الأرض ، إذا كانت الحفرة عميقة أكثر مما يلزم فأضف المزيد من التربة، يجب ألا يكون أعلى التربة كثيراً حيث لن تصل النبتة إلى الإضافات.
* اردم الحفرة برفق ثم اضغط ضغطة واحدة فقط حول النبتة لدعمها ، بحيث تستقر التربة حولها ، لا تجهز التربة حول النبتة بالضغط عليها بالقدم أو بالضغط عليها بقوة، لأنه يطرد الهواء من التربة ، بالجذور تحتاج إلى الأكسجين بالأسفل ينفس قدر حاجتها إلى العناصر الغذائية والمياة.



* اعمل تجويفاً مؤقتاً حول قاعدة النبات لتجميع المياه من أول ري أنه الأكثر أهمية ، فقم بريه مرة أو مرتين أو ثلاث مرات على الأقل ، وانتظر بضع دقائق للسماح بتصريف المياه ، إذا كانت الحفرة عميقة ، أكثر من 30 سنتيمتراً ، فسيذهلك كم المياة التي يتطلبها وصول المياه إلى كتلة الجذور والتربة ولا تبخل بالمياه في اليوم الأول .
* ضع قفص طماطم أو أي هيكل دعم آخر لمساعدة النبات في النمو إلى أعلى .




عند تقديم الرعاية الملائمة لها ينتج كل واحد من النباتات حوالي 40 إلى 50  ثمرة طماطم متوسطة إلى كبيرة في كل موسم زراعة ، وزراعة الخضراوات على مدار فترات طويلة ستجعلك تدرك أن مذاق الطماطم المزروعة في المنزل أفضل بكثير من النوعيات التي يتم شراؤها من المتجر ، علاوة على ذلك عندما تزرع النباتات تشعر بالإطمئنان بأن الطعام الذي تقدمه لأسرتك آمن وخال من المبيدات الحشرية الملوثة .

هناك تعليق واحد: